وسائل التواصل الاجتماعي.
بدأت غريبة عنا وكنا نتحاشاها في بداية نشأتها واصبحت الآن من نقطة محورية في حياتنا
تطبيقات وبرامج وسائل التواصل تزايد عدد مستخدميها في المملكة، حيث تضاعف عدد المستخدمين النشطين خلال الأعوام الأخيرة من 8.5 مليون مستخدم إلى 12.8 مليون ثم أخيرا وصل عددهم إلى 18.3 مليون مستخدم بما يعادل 58% من تعداد سكان المملكة العربية السعودية.
لاحظت الشركات ذلك ، وأحدثت وسائل التواصل الاجتماعي منذ ذلك الحين ثورة في طريقة التسويق.
بعض الفوائد لاستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي القاتلة:
زيادة الوعي بالعلامة التجارية
زيادة جمهور أكبر
تواصل مع جمهورك بشكل أفضل
زيادة حركة الموقع
توليد المزيد من العملاء المحتملين
تحقيق المزيد من المبيعات والارباح
ليس هناك شك في ذلك – يجب أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي مكونًا حيويًا في جهودك التسويقية الشاملة.
ما عليك سوى إلقاء نظرة على بعض إحصاءات وسائل التواصل الاجتماعي التي تفتح العين:
هناك ثلاثة بلايين مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي حول العالم
فرصة ان تقتنص عدد منهم لتسويق منتجاتك او خدماتك
إذا كنت على استعداد للبدء باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق ، فتابع القراءة.
سنقدم لك افضل النصائح للاستفادة القصوى من وسائل التواصل الاجتماعي.
1- حدد أهدافك
وجود اهداف واضحة وخطة واضحة لديك تسهل عليك الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي.
إذا كنت لا تستطيع ان تحدد اهدافك بدقة ، فكيف يمكن ان تحققها؟
كذلك لا يمكنك قياس أو تطوير خططك التسويقية مع مرور الوقت إذا لم يكن لديك أهداف قوية لتبدأ بها.
يجب أن تتوافق أهدافك على وسائل التواصل الاجتماعي مع جهودك التسويقية الشاملة.
كذلك كما ذكرنا سابقا كتابة أهدافك أمر بالغ الأهمية إذا كنت ترغب في الوصول إلي نتائج مذهلة.
وفقًا لدراسة ، يزيد احتمال نجاحك بنسبة 30٪ إذا كتبت أهدافك. في بعض الدراسات يصل هذا الرقم إلى 40٪.
كيف تحدد هدفك ليكون هدف ناجح؟
عندما تحدد أهدافك ، اجعلها قابلة للتحقيق وصيغها بطريقة واضحة ومحددة بزمن ويمكن قياسها وحاول تقسيمها إلى اهداف صغرى.
مثال على هدف:
الوصول الى 3000 عميل محتمل في منصة تويتر خلال ثلاثة أشهر.
لتقسيم الهدف سيكون افترضيا كل شهر 1000 عميل.
او كل 10 ايام 330 عميل.
وهذا يساعدك على قياس مؤشرات الأداء ايضا اثناء الحملة.
الهدف لابد ان يكون متوافق مع استراتيجية التسويق بأكملها
2. معرفة جمهورك المستهدف.
يعد التواصل والتفاعل مع جمهورك أمرًا بالغ الأهمية في التسويق اليوم إذا كنت ترغب في تحقيق الربح.
ولكن من أجل القيام بذلك ، تحتاج إلى فهم جمهورك – من الداخل والخارج.
يجب أن تكون قادرًا على تحديد احتياجاتهم ورغباتهم ورغباتهم – إذا كان لديك أمل في إنشاء استراتيجية ناجحة لوسائل التواصل الاجتماعي.
كيف يمكنك فهم جمهوري؟
قم بعمل مسح لمعرفة مالذي يحتاجونه جمهورك .
حدد التركيبة السكنية لهم.(الخلفية الثقافية – العمر – الجنس – الاهتمامات)
كن على اطلاع دائم والمشاركة في المنصات المتواجد بها الجمهور المستهدف.
الرد على تعليقات الجمهور المستهدف وتضمين ردك ابرز المزايا التي تتواجد اليك.
رد على جميع التعليقات أو الأسئلة على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك
جمع وتحليل التعليقات (باستخدام أدوات تعليقات المستخدمين المتوفرة على الانترنت)
بمجرد أن تتعرف على جمهورك المستهدف ، فأنت جاهز لمساعدتهم.
تاكد بان العميل يبحث عن الشركة التي تهتم به.
3. المسابقات التي تستهدف جمهورك.
تعد صياغة مسابقة ناجحة على وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أكثر التكتيكات المغرية التي يمكنك استخدامها. سيزيد من ظهورك على الإنترنت ومتابعيك وتفاعلك.
مفتاح نجاح المسابقة تقديم شيء ذي قيمة هائلة.
كيفية إجراء مسابقة على وسائل التواصل الاجتماعي:
حدد أهدافك (هل تريد المزيد من المتابعين على صفحة تويتر؟ متابعي انستجرام؟)
حدد قناة وسائل التواصل الاجتماعي التي ستستخدمها في المسابقة
حدد موعدًا نهائيًا لوقت انتهاءها ومتى سيحصل الفائز على الجائزة.
قم تصميم المسابقة اختر النوع المناسب لجمهورك.
الترويج للمسابقة بكل قوتك.
للحصول على نتائج مذهلة ، حاول أن تجعل جمهورك يقوم ببعض المهام في المسابقة. (مثال اعادة تغريد مشاركة الصورة …علامة اعجاب … الخ)
4. صياغة المحتوى الجيد
يجب التفكير بعناية في كل جزء من المحتوى الذي تنشره على وسائل التواصل الاجتماعي. إذا كنت تنشر فقط لنشر شيء ما – فهذا يعني خسارة جمهور.
اعتمادًا على الشبكة الاجتماعية التي تنشرها ، ستحتاج إلى معرفة الأغراض المختلفة لكل شبكة.
وهنا بعض الأمثلة:
لينكد ان شبكة مهنية مثالية لجماهير B2B.
الفيس بوك للاخبار والترفيه.
انستجرام مثالي إذا كان المحتوى الخاص بك مرئيًا للغاية.
تعمل الصور الثابتة ومقاطع الفيديو القصيرة بشكل جيد بشكل لا يصدق مع ملاحظة ان ماتبثه عبر انستجرام لن تعود لك اي فائدة لموقعك.
بينتريست للمحتوى المرئي.
على الرغم من أنها تقتصر على الصور الثابتة ، إلا أنها يمكن أن تكون فعالة للغاية في إعادة حركة المرور إلى موقعك أو متجرك.
تويتر للاخبار والتأثير على الرأي العام.
بمجرد التعرف على الشبكات المختلفة ، يمكنك التركيز على الشبكات التي تعتقد أنها ستنسجم جيدًا مع عملك.
من الاخطاء التي نمارسها جميعا ان رسالتنا واحدة بنفس الطريقة لكل الشبكات لكن المفترض ان يتم تخصيص رسالة لكل نوع من المنصات. وهذا الذي كنت اقع فيه دائما
بعض التقنيات التي تساعدك لكتابة رسالتك الاعلانية على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي:
استخدم تقنيات كتابة الإعلانات.
خاطب جمهورك مباشرة.
استخدم الكلمات الجذابة أو الذكية أو المثيرة لبدء منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي.
وقم بتعديلها حسب المنصات المستخدمة.
اكتب دائما وصفا على كل رابط تنشره. لا تضع فقط عنوان المنشور.
إذا كنت تتقن محتوى كتابة محتوى جيد متضمنا استخدام (الصور – الفديوهات)، فسوف ترى معدلات مشاركة أعلى ، والمزيد من المتابعين ، وتولد المزيد من العملاء المحتملين والمبيعات.
5. اقامة علاقات حقيقية مع عملائك.
في يوم من الايام تواصل احد العملاء معنا عبر الواتساب لشراء خدمة من خدماتنا وطلب منا ان يتواصل معنا هاتفيا فبادرته فورا بالاتصال قبل ان ارد عليه في الواتساب.
تحدثت مع العميل بكل اريحية وبثيت له مشاعر ايجابية لمخاطبة عواطفه ثم تحدثنا عن توفر طلبه وتوضيح مزايا منتجاتنا وكانت النتيجة قيام العميل بشراء منتجاتنا بالاضافة إلى ان الكثير من عملائنا يأتون عن طريقه حاليا
اشباع رغبات العميل هو السر لجعل جمهورك أو عملائك يثقون بك. وإذا وثقوا بك – فسوف يشترون منك ويسوقون لك ايضا.
إذا لم تقم ببناء علاقات مع جمهورك و / أو عملائك – فسيكون لذلك آثار مدمرة على عملك.
انا متأكد بان تفكيرك الدائم وشغلك الشاغل كيف اوصل للعملاء وكيف احافظ على عملائي الحاليين وأفضل طريقة للقيام بذلك هي من خلال التواصل بطريقة حقيقية مع جمهورك.
وهذا سيؤدي إلى وصول الأشخاص المستهدفين إلى موقع الويب وشراء خدماتك أو منتجاتك. وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل الأدوات للمحافظة على عملائك والحصول عملاء جدد.
هل تعلم بأن ، 73.3٪ من الأشخاص يشترون سلعًا أو خدمات بسبب وسائل التواصل الاجتماعي:
لاتنسى :
التفاعل في محادثات تويتر
إعادة التغريد على تويتر
المشاركة في مجموعات الفيسبوك مع جمهور مستهدف مماثل
المشاركة في مجموعات الواتساب
استخدم حساب واتساب التجاري
قم دائمًا بالرد على التعليقات
إذا تمكنت من إتقان ذلك ، فستبدأ في رؤية العملاء المحتملين يتدفقون.
6. سحر العروض المرئية ( الفديوهات)
انا متأكد بانك تعرف مدى قوة محتوى الفيديو. وخاصة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
لذا ، إذا لم يسبق لك استخدام الفديوهات في تسويقك ، فعليك استخدام هذه التقنية باسرع وقت.
هناك الكثير من الطرق المختلفة لاستخدام محتوى الفيديو في إستراتيجية وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة بك. يمكنك استخدام منصة سناب شات فيس بوك تويتر ومعظم منصات التواصل الاجتماعي توفر البث المباشر.
والتي من خلالها نشر اهممميزات منتجاتك او خدماتك.
تحتاج ان تجب على السؤال التالي: لماذا سيشاهد الجمهور ما اقوم ببثه؟
البث المباشر يجعل جمهورك يشاركونك من خلال طرح الاسئلة المباشرة ويتفاعلون معك.
أهم شيء ان يكون المحتوى الذي تقدمه له قيمة لديهم ويلامس احتياجاتهم.عندما يعرفون بان هذا المنتج خاص بك سيهتمون به أكثر ويزيد التفاعل بنسبة 6 مرات.
فكره حلوة يكون عندك بث مباشر ومقاطع فيديو مسجلة سابقا بس اهم شيء تكون احسن شيء عندك.
7. إنشاء صور رهيبة
الناس الان اكثرهم بصريين يعتمدون على حاسة البصر في اتخاذ قراراتهم فلا تنسى تستخدم الصور الرهيبة اللي تساعد جمهورك على معرفة مالديك من منتجات وخدمات ومشاركتها في وسائل التواصل الاجتماعي تكون من الأولويات.
مايحتاج تكون مصمم فيه اشخاص يصممون بمبالغ لا تتجاوز خمسة دولار وكمان يمكنك الاستعانة بمواقع خاصة بتصميم الصور مثل Canva أو Picmonkey أو محرك بحث yandex للصور.
صمم صور غلاف لكل منصة وسائل اجتماعية
8. بنتريست
تعتبر ثاني اكبر محرك بحث بعد قوقل
هي ليست منصة تواصل اجتماعي بالمعنى المفهوم لنا بل محرك بحث مرئي ، غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين شبكة وسائل التواصل الاجتماعي.
اهم شيء ان هذا المحرك يساعدك في انتشار موقعك بشكل كبير جرب تستخدمه وسترى نتائج مذهلة
لذا إذا كنت لا تستخدمها بكامل طاقتها – فستفوتك فرصة كبيرة.
9. استخدم الأدوات المناسبة:
ماهي الادوات التي ستستخدمها وكيف ستستخدمها في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بأكملها.
انصح باسخدام منصة Buffer ، الإصدار المجاني للتحويل عملك الكتروني والهدف من استخدام مثل هذه الخدمات حتى لاتجد نفسك تغرق بين وسائل التواصل الاجتماعي
وهذه تساعدك على مراقبة حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي
10. الترويج هو مفتاح استراتيجيتك بأكملها
يمكنك إنشاء المحتوى الأكثر إثارة للدهشة والجودة على الويب – ولكن إذا لم يطلع عليه أحد ، فلن ترى نتائج.
هنا يأتي دور الترويج.
لقد تحدثنا عن أدوات الأتمتة ؛ من الضروري أن تستخدمها لمنصات التواصل الاجتماعي التي اخترتها لاستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.
ستحتاج أيضًا إلى الحصول على أداة منفصلة لـ Pinterest ، مثل TailWind.
سيؤدي ذلك إلى زيادة عدد الأشخاص الذين يشاهدون المحتوى الخاص بك إلى أقصى حد ، وسيساعد ذلك على زيادة حركة المرور على موقعك ودخلك.
يُعد إنشاء محتوى رائع ومتنوع لوسائل التواصل الاجتماعي أمرًا بالغ الأهمية ، ولكن لا تغفل عملية الترويج.
هذا خطأ جسيم يرتكبه العديد من المدونين وأصحاب الأعمال.
إذن ما هو العمل الترويجي الذي يمكنك القيام به لرفع مستوى استراتيجيتك؟
الترويج المتبادل بين ملفاتك الشخصية الاجتماعية الأخرى
تعاون مع المؤثرين في مجالك
شارك في مسابقة على وسائل التواصل الاجتماعي تشجع المشاركين على متابعتك
استفد من الأنظمة الأساسية الأخرى التي يمكنك الوصول إليها (على سبيل المثال ، بعد أن يشترك شخص ما في قائمة بريدك الإلكتروني ، قم بدعوته لمتابعتك على وسائل التواصل الاجتماعي.)
اتبع نهجًا يستند إلى تحسين محركات البحث للمحتوى الذي تنشره على الشبكات الاجتماعية (على سبيل المثال ، استخدم علامات التصنيف ذات الصلة على Instagram واستخدم الكلمات الرئيسية الشائعة في العناوين / الأوصاف على YouTube.)
11. النظر في أحدث الاتجاهات والتغييرات
يعد البقاء في الصدارة أمرًا ضروريًا في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
إنها تتغير إلى الأبد ، ويتم تعديل الخوارزميات إلى اليسار واليمين والوسط. اجعلها وظيفتك للبقاء على اطلاع على أحدث الاتجاهات والتغيرات في وسائل التواصل الاجتماعي.
يشمل ذلك قراءة الإحصائيات الحالية للمنصات الاجتماعية التي تستخدمها ، وإحصاءات وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام.
على سبيل المثال ، إليك بعض الاتجاهات التي تحدث الآن:
محتوى الفيديو المباشر تزيد عدد مشاهداته ويستمر في النمو
قصص Instagram هي تكتيك مناسب للشركات
تتزايد تطبيقات المراسلة بطريقة تتيح للمستهلكين التحدث إلى الشركات حاول ان تستخدمها
أصبح الواقع الافتراضي في التسويق ضخمًا
لتحقيق أقصى استفادة من إستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك ، لا بد من البقاء على اطلاع بهذه الاتجاهات وأي تغييرات في الخوارزمية. لأننا نعلم أن ما كان يتجه قبل عام ليس من المرجح الآن!
أخيرا…
يمكن أن يكون التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي عملًا شاقًا. ولكن من الصعب تجاهل الفوائد.
إذا لم تأخذ الأمر على محمل الجد ، فستفقد دون شك العملاء المحتملين والعملاء وإمكانية الرؤية عبر الإنترنت والمبيعات.
استخدم هذه التكتيكات لتحسين إستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي حتى تقوم بإنشاء استراتيجية جيدة.
فقط تذكر ، يتم إنشاء الشبكات الاجتماعية للتحدث مع الآخرين.
إذا لم تجعل جمهورك أولوية قصوى – فلن ترى نتائج.
أخيرا اتمنى مشاركة المقال مع اصدقائك
هذا المقال تمت ترجمته بتصرف